حصري

متصفح Brave هو متصفح جديد تم إطلاقه مؤخرا و هو متصفح مبنى على نظام chromium المفتوح المصدر 

القليل من يعرف هذا المتصفح لكنه بصراحة هو أحسن متصفح أنترنت و ذلك راجع لسرعة التصفح و الحماية التي يوفرها لمستخدميه من خلال حظر الإعلانات و التتبع و العديد من المزايا الأخرى، و ستصاب بالدهشة عند إستخدامك له لأول مرة نضرا لسرعته الفائقة في التصفح، و تم إنشائه من طرف Brendan Eich الرئيس السابق لمؤسسة موزيلا المعروفة بمتصفحها فايرفوكس  لا يقوم فقط بحظر الإعلانات لكن له العديد من المزايا  يمنع تخزين ملفات التعريف أو الكوكيز من طرف مواقع الطرف الثالث (المواقع الإعلانية) والكثير من المزايا تجعل منه المتصفح الاسرع والافضل من بين العديد من المتصفحات  التحميل من الموقع الرسمي


أيهما أفضل متصفح جوجل كروم أم متصفح Brave؟

" سوف نوفر رابط تحميل المتصفح من الموقع الرسمي اسفل الصفحة "

في هذه المقالة سنتطرق لمقارنة بين متصفح جوجل كروم ومتصفح Brave بالتطرق لبعض أهم النقاط والمتمثلة في: 

* السرعة:

على عكس جوجل كروم يقوم متصفح Brave بحظر الاعلانات قبل بداية عملية التصفح من الأساس إذا يحتوي على خاصية منع وحظر الاعلانات وروابط التتبع بشكل افتراضي ما يمنح متصفح Brave سرعة رهيبة في تصفح الأنترنت متجاوزا كل من متصفح جوجل كروم والموزيلا.

في الفيديو الموالي مقارنة في فتح بعض المواقع الاخبارية من طرف المتصفحات الثلاث (جوجل، موزيلا، Brave):


بحسب الفيديو فقد تفوق متصفح Brave على كل من الكروم والموزيلا بفوارق زمنية كبيرة.

وكميزة في متصفح برايف فإنه يقوم بتقديم الوقت الذي تم توفيره في عمليات التصفح.



* الخصوصية:

يعمل متصفح Brave على حظر الإعلانات بشكل افتراضي ما يجعله سريع مثلما أشرنا إليه في النقطة السابقة ويوفر كذلك خصوصية تتفوق على جميع المتصفحات الأخرى.

إذ أن متصفح Brave يحظر أطراف تتبع التابعة لجهات ثالثة.

بينما متصفح جوجل كروم  فإنه يسمح للمعلنين الكبار مثل جوجل وفيسبوك بالوصول لملفات الارتباط cookies والتي بواسطتها يتم تحليل نشاط المستخدم والمواقع التي يقوم بزيارتها لتقديم إعلان يتوافق مع ما يبحث عنه.

بذلك فإن متصفح Brave يحد من وصول جهات الطرف الثالث بشكل أولي عكس متصفح جوجل كروم.


متصفح Brave يقوم بتخزين البيانات على جهاز الحاسوب والتي يمكن حذفها في أي وقت دون حفظها وتسليمها لأي جهات أخرى.

ومن بين نقاط القوة أيضا لمتصفح برايف أنه يدعم تصفح Tor الذي يعتبر صديق للخصوصية.


* الأمان:

من الميزات الافتراضية في Brave أنه يقوم تلقائيا بتشفير الاتصال بالمواقع التي تتصفحها وهي ميزة غير متوفرة في جوجل كروم إذا أن متصفح كروم يعمل بهاته الخاصية فقط على المواقع ذات امتداد HTTPS.

ومن المزايا القوية لمتصفح برايف أنه يدعم الاضافات الخاصة بجوجل كروم بما فيها اضافات حفظ الأرقام السرية المشهورة مثل: LastPass و 1Password.


كانت أغلب النقاط السابقة نقاط قوة تغلب فيها متصفح  Brave على متصفح جوجل كروم.

إلأ أن متصفح Brave لديه بعض العيوب نذكر منها:

  • يقوم برايف بين الحين والآخر بحظر بعض المواقع الالكترونية ولا يدعها تحمل لذا يجب النقر على أيقونة الأسد على جانب المتصفح وغلق الميزة مثلما تظهر الصورة:


في الأخير وكخلاصة للقول:

متصفح Brave بسرعته الخرافية كافية للتوجه لاستخدامه بالاضافة إلى عامل السرعة والأمان والخصوصية التي يقدمهما المتصفح تجعل منه المتصفح المنشود لكل راغب في تصفح الأنترنت.

وهو ما يحدث بالفعل إذ أن شعبية متصفح  Brave تزداد يوم بعد يوم حيث ارتفع عدد المستخدمين له من 1 مليون إلى 4.6 مليون وفي ظرف وجيز:


متصفح برايف شبيه لحد كبير بمتصفح جوجل كروم إلا أنه يتفوق عليه في عدة نقاط مثلما أشرنا إليه سابقا.


لتحميل المتصفح من الموقع الرسمي من هنــــــــــا